أنت هنا

لقاء بعنوان( الغيث أصاب أرضاً ) بكلية التربية بالدلم

لقاء بعنوان( الغيث أصاب أرضاً ) بكلية التربية بالدلم

عقد النادي الفقهي بالتعاون مع ممثلية الجمعية الفقهية السعودية لقاءًا بعنوان (الغيث أصاب أرضا) يوم الأثنين الموافق 17/2/1439هـ من إعداد وتقديم أ.ندى القويفل. بدأ اللقاء بالحمد والثناء على الله جل وعلا على ما هيأ ويسر، ثم الترحيب بالحاضرات، وكان محور اللقاء حول التشبيه البليغ  الذي نطق به النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان من حديث ـ أبي موسى رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله "إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به""

فقد شبّه العلم والهدى الذي جاء به بالغيث لما يحصل بكل واحد منهما من الحياة والنفع، وشبّه القلوب بالأراضي التي وقع عليها المطر لأنها المحل الذي يمسك الماء فينبت سائر أنواع النبات النافع .

كما أن القلوب تعي العلم فيُثمر فيها ويزكو وتظهر بركته وثمرته. ثم قسم الناس إلى ثلاثة أقسام بحسب قبولهم واستعدادهم لحفظه وفهم معانيه واستنباط أحكامه:

أحدها أهل الحفظ والفهم الذين حفظوه وعقلوه وفهموا معانيه ، فهؤلاء بمنزلة الأرض التي قبلت الماء ، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، فهذا مثل الحفاظ الفقهاء أهل الرواية والدراية.

القسم الثاني أهل الحفظ الذين رزقوا حفظه ونقله وضبطه ولم يرزقوا تفقها في معانيه ولا استنباطا لأحكامه فهم بمنزلة من يقرأ القرآن ويحفظه ويراعي حروفه وإعرابه فهؤلاء بمنزلة الأرض التي أمسكت الماء للناس فانتفعوا به، فهؤلاء القسمان هم السعداء والأولون أرفع درجة وأعلى قدراً ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

القسم الثالث : الذين لا نصيب لهم منه لا حفظا ولا فهما ولا رواية ولا دراية بل هم بمنزلة الأرض التي هي قيعان لا تنبت ولا تمسك الماء، وهؤلاء هم الأشقياء لا علم ولا تعليم فهم الذين لم يرفعوا بهدى الله رأسا.

واسترسل الحديث في فضل العلم والتعلم والعلماء فإنه من رزق فقهًا في الدين فذاك الموفق على الحقيقة ، فالفقه في الدين من أعظم المنن (( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ))

وختم اللقاء بالوصية بالصبر على العلم والتعلم والتعليم  والإحتساب في ذلك.

لقاء بعنوان( الغيث أصاب أرضاً ) بكلية التربية بالدلملقاء بعنوان( الغيث أصاب أرضاً ) بكلية التربية بالدلم
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://rsja.psau.edu.sa/ar/news/1-446